أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«الإحصاء»: ارتفاع التضخم في الكويت 0.7% أبريل الماضي

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) بالكويت بنسبة 7ر0 بالمئة في شهر أبريل الماضي مقارنة بالشهر ذاته من 2018 وذلك على أساس سنوي.
وقالت الإدارة في نشرتها الشهرية حول الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين الصادرة أمس الاثنين إن معدل التضخم في الكويت استقر دون تغيير في أبريل الماضي مقارنة بشهر مارس الماضي وذلك على أساس شهري.
وأضافت أن الرقم القياسي لمجموعة المواد الغذائية ارتفع في أبريل الماضي بنسبة 85ر0 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي في حين ارتفع الرقم القياسي لأسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) على أساس سنوي بنحو 63ر1 في المئة.
وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الكساء والملبوسات) ارتفع بنسبة 48ر0 في المئة على أساس سنوي في أبريل الماضي في حين انخفض مؤشر مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 60 في المئة.
وذكرت أن معدل التضخم في المجموعة الخامسة (مفروشات منزلية وصيانة) ارتفع بنسبة 23ر2 في المئة في حين ارتفعت أسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 86ر2 في المئة كما ارتفعت أسعار المجموعة السابعة (النقل) بنسبة 85ر1 في المئة.
وبينت أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 4 في المئة على أساس سنوي في حين ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 2 في المئة كما ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) على أساس سنوي 85ر1 في المئة.
وقالت إن الرقم القياسي لمجموعة (المطاعم والفنادق) شهد انخفاضا على أساس سنوي في أبريل الماضي بنسبة 17ر0 في المئة كما شهدت مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) انخفاضا سنويا بنسبة 37ر0 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.