الخليج يغلي.. ودعوات لضبط النفس

دان الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان.
وقال الشيخ صباح الخالد في كلمته خلال ترؤسه الجلسة الأولى بين مجلس الأمن والجامعة العربية بنيويورك إن الاستهداف يأتي ضمن سلسلة مستمرة من الأعمال التخريبية التي تمس سلامة الممرات المائية وتقوض من أمن الطاقة في العالم مما يهدد الأمن والسلم الدوليين.
وجدد في هذا الصدد دعوة المجتمع الدولي لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة كافة للحيلولة دون المزيد من التوتر في هذه المنطقة الحساسة من العالم. 
وكانت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال محملة بمادة الإيثانول متجهة من ميناء (إلرويس) في قطر الى تايوان تعرضت في وقت سابق أمس لحادث أدى الى نشوب حريق في الناقلة على بعد 25 ميلا إلى الجنوب من ميناء (جاسك) الايراني.
كما تعرضت ناقلة نفط ثانية ترفع علم بنما متجهة من أحد الموانئ السعودية الى سنغافورة محملة بمادة الميثانول لحادث مشابه.
واتهم مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، إيران بأنها قد تكون وراء الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط في وقت سابق بالخليج.
ونقلت شبكة “سي بي إس” الأمريكية، عن مسؤول دفاعي بارز قوله إنه على الأرجح “إيران مسؤولة بصورة كبيرة عن الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط”.
من ناحيته، وصف الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، قصف جماعة أنصار الله (الحوثيين) لمطار أبها السعودي أمس، والهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في بحر عمان، بالتطورات الخطيرة التي تستدعي تحركا أمميا.
وفي كلمة أمام مجلس الأمن، ذكر أبو الغيط أن الحادثين ضمن عدد من التطورات الإقليمية، معلقا أن هذه “التطورات الخطيرة يجب أن تكون مدعاة لتحرك مجلسكم الموقر ضد من يقف وارئها”.
قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن تقييم أمريكا هو أن إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان.
وفي المواقف الدولية، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن تقييم أمريكا هو أن إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان.
أعربت فرنسا عن قلقها إزاء الحادث ودعت إلى “ضبط النفس” ووقف التصعيد والحفاظ على حرية الملاحة في منطقة الخليج.
وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أغنيس فون دير مول في بيان صحفي ان الحادث “الذي وقع يأتي في سياق التوتر المتزايد في المنطقة كما يتضح من الهجوم الذي استهدف مطار (أبها) المدني بالمملكة العربية السعودية أمس والذي قمنا بادانته بشدة”.
وأضافت أن فرنسا تدعو “جميع الأطراف المعنية” إلى “ضبط النفس ووقف التصعيد” مشيرة الى باريس على “اتصال دائم” مع جميع الجهات الفاعلة في المنطقة.
وأكدت كذلك تمسك فرنسا بحرية الملاحة والتي يجب الحفاظ عليها تماما.
في المقابل، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن موسكو تدعو إلى عدم استخدام حادث ناقلات النفط في خليج عمان لإثارة الموقف ضد إيران.
وقال ريابكوف للصحفيين عقب جلسة لجنة العلاقات الدولية بالدوما الروسي، اليوم الخميس: “يجب تقييم العواقب السياسية وغيرها… لقد شهدنا مؤخرا حملة مكثفة من الضغوط السياسية والنفسية والعسكرية على إيران. نود ألا تستخدم الأحداث المأساوية التي وقعت للتو، والتي هزت سوق النفط العالمية، للمزايدة وإثارة الموقف ضد إيران مستقبلا”.
واعتبر التحالف العربي بقيادة السعودية أن جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية قد تكون على صلة بحادث استهداف ناقلتي النفط في خليج عمان.
وقال المتحدث باسم التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، في تصريح صحفي أدلى به أمس الخميس، إن الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان “تصعيد كبير”.
وأضاف المتحدث باسم التحالف أنه يمكن ربط الهجوم على السفينتين بآخر نفذه الحوثيون على ناقلة نفط في باب المندب العام الماضي.
الجيش الأمريكي يوجه مدمرة ثانية لموقع الهجمات بخليج عمان
قال الجيش الأمريكي فجر الجمعة، وبعدما وجّه مدمرة لموقع الهجوم على ناقلات نفط في خليج عُمان، إن الولايات المتحدة ليس لديها مصلحة في خوض صراع جديد بالشرق الأوسط لكنها ستدافع عن المصالح الأميركية بما في ذلك حرية الملاحة.
وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن المدمرة “يو. إس. إس. ميسون” في طريقها إلى موقع الهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عُمان الخميس.
وأضاف البيان أن المدمرة “يو. إس. إس باينبريدج” تبقى على اتصال وثيق بالناقلة المتضررة “كوكوكا كاريدجس” ولن تتهاون مع أي تدخل.
واشنطن تملك أدلة بالفيديو على تورط إيران
قالت قناة “سي إن إن” الأمريكية إن واشنطن تملك تسجيلات وأدلة تظهر قاربا إيرانيا وهو يزيل لغما غير منفجر من قرب الناقلة اليابانية التي تعرضت لاعتداء الخميس في بحر عمان.
ونقلت رويترز، من جانبها، عن مسؤول أمريكي قال إنه شاهد فيديو يظهر عناصر في الحرس الثوري الإيراني وهم يقتربون من الناقلة ويأخذون اللغم.
وكانت السفينة اليابانية، كوكوكا كوريجيوس، قد غادرت من المساعيد في قطر، والجبيل في السعودية، وكانت تحمل مواد كيميائية تستخدم في عدد من المنتجات.
وقال أحد المسؤولين الأمريكيين لسي ان ان، إن طائرة عسكرية أميركية سجلت في شريط فيديو كامل، حركة قارب إيراني إلى جانب إحدى الناقلتين المنكوبتين وهو يزيل لغما غير متفجر من هيكلها، كما تظهر الصور شخصا على متن القارب الصغير وهو يأخذ اللغم غير المتفجر.
وقام القارب بهذا التحرك حتى بعد أن كانت هناك طائرة أميركية بدون طيار وطائرة من طراز بي 8، موجودتين في الموقع لمدة أربع ساعات.
ويعتقد مسؤولون في البنتاغون أن الإيرانيين كانوا يسعون لاستعادة الأدلة على تورطهم في الهجوم.
الجيش الأمريكي ينشر فيديو لقارب إيراني قرب الناقلة اليابانية
نشر الجيش الأمريكي، الجمعة، فيديو يظهر قاربا إيرانيا ينزع لغما من جانب ناقلة النفط اليابانية التي هوجمت في بحر عمان.
وقال المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي، بيل أوربان، في بيان: “عند الساعة 4:10 مساء بالتوقيت المحلي اقترب قارب دورية تابع للحرس الثوري الإيراني من الناقلة كوكوكا وجرت ملاحظة وتسجيل إزالة لغم لم ينفجر من كوكوكا كاريدجس (مرفق التسجيل المصور)”.
واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في بحر عمان، مشددة على أن طهران تعمل على عرقلة تدفق النفط عبر مضيق هرمز.
وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي: “إيران هي من ارتكبت الهجوم ضد ناقلتي النفط في خليج عمان. هذا الهجوم هو الأحدث في سلسة الهجمات التي شنتها إيران وأذرعها ضد الولايات والمتحدة وحلفائها”.
وشدد بومبيو على أن “الأعمال الإيرانية الاستفزازية، تشكل تهديدا للأمن الدولي”، موضحا أن “التصرفات الإيرانية تشكل تطورا غير مسبوق”.