أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

إيران: مهلة الـ٦٠ يوما بشأن الاتفاق النووي غير قابلة للتمديد

قالت ايران أمس الاربعاء انها “لن تمدد” مهلة ال60 يوما التي منحتها للدول الاوروبية المعنية بالاتفاق النووي (بريطانيا وفرنسا والمانيا) بشأن الالتزام بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي.
ونقلت وكالة انباء (إيسنا) الطلابية الايرانية عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي قوله في تصريح صحفي ان “مهلة الشهرين التي منحتها ايران للاطراف المتبقية في الاتفاق النووي غير قابلة للتمديد وتم اتخاذ الخطوة الثانية وفقا للجدول الزمني”.
واضاف ان “اجراءاتنا مرتبطة بكيفية تنفيذ باقي اطراف الاتفاق النووي التزاماتهم ولا يمكن ان نلتزم نحن بتعهداتنا دون التزام الطرف الآخر”.
واوضح ان “الاجراءات تتم بشكل متوال ومتصل ولا تتوفر ظروف العودة الى الوراء واذا ما ارادوا من ايران الالتزام بتعهداتها فيجب على مجموعة (5+1) القيام بمسؤولياتها”.
ودعا المسؤول النووي الايراني الاطراف الاخرى الى العمل على رفع العقوبات ضد بلاده قائلا “اذا ما اعترفوا بحقوقنا المنصوص عليها في الاتفاق النووي بشأن رفع العقوبات فنحن بدورنا سننفذ التزاماتنا وخلاف ذلك سنقوم بخفض تعهداتنا لإيجاد التوازن”.
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني أمهل أواسط الشهر الماضي الدول الاوروبية 60 يوما للتوصل الى نتيجة مع بلاده عبر المفاوضات محذرا في الوقت نفسه من ان طهران ستتخلى عن تخصيب اليورانيوم بمستوى 67ر3 درجة والشروع بإكمال مفاعل (اراك) للماء الثقيل.
وجاء القرار الايراني ردا على انسحاب الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي العام الماضي وعدم “التزام” الدول الاوروبية بتعهداتها في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه عام 2015 بين طهران ودول مجموعة(5+1).


روحاني: لن نتفاوض مع الولايات المتحدة تحت الضغط

(رويترز) – قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن تقليص بعض الالتزامات بموجب الاتفاق النووي يمثل ”الحد الأدنى“ من الإجراءات التي يمكن أن تتخذها طهران بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وإعادة فرضها عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وأضاف روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي أن إيران لن تتفاوض مع الولايات المتحدة تحت الضغط.