أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

محطات متميزة في تاريخ السيارات في الكويت

تمتاز الكويت بالريادة والأسبقية في العديد من المجالات وتعتبر أول دولة خليجية تدخل السيارة أراضيها قبل أكثر من مئة عام عندما كانت الجمال والخيل والحمير والعربات وسيلة التنقل الوحيدة.

وظهرت السيارة في الكويت لأول مرة عام 1911 ثم تبعتها البحرين بعد عامين عندما اشترى الشيخ عيسى ال خليفة عام 1913 أول سيارة بينما دخلت اول سيارة نجد سنة 1915 وكانت هدية من الدولة العثمانية إلى الأمير سعود بن عبدالعزيز آل رشيد امير حائل انذاك.

وقال الباحث الكويتي باسم اللوغاني في كتابه (السيارة في التاريخ الكويتي) ان السيارة الأولى التي استخدمت في الكويت استوردها الشيخ مبارك الصباح عام 1911 وكانت سيارة بلجيكية مستعملة من نوع (مينيرفا) لكنها لم تستخدم طويلا بسبب كثرة اعطالها.

واشار اللوغاني الى دراسة للكاتب يعقوب الابراهيم يبين فيها أن الشيخ مبارك الصباح استخدم تلك السيارة مرات قليلة لاسيما في ذهابه الى قصر السيف وسوق التجار وقهوة بوناشي وكانت رؤية السيارة آنذاك تثير الدهشة والاستغراب لدى أهل الكويت لذلك أطلقوا عليها لقب “الفيل” لضخامتها وكبر حجمها.

أما ثاني سيارة دخلت الكويت فكانت من النوع نفسه وقد اهداها التاجر جاسم الابراهيم عام 1912 إلى امير  الكويت آنذاك الشيخ مبارك الصباح الذي قام بتعيين علي بو خنفر سائقا لتلك السيارة بعد ان دربه على قيادتها السائق الهندي الذي حضر مع السيارة إلى الكويت.

وأول من اقتنى سيارة خاصة من الأهالي في الكويت كان حمد الخالد من نوع (فورد 27) ثم تبعه شملان بن علي بن سيف وهلال المطيري اللذان اقتنى كل واحد منهما سيارة من نوع (هدسون) ثم حمد الصقر وملا صالح واقتنى كل منهما سيارة من نوع (افرلاند).

وتعتبر الشيخة بدرية سعود الصباح أول سيدة كويتية قادت سيارة في الكويت وذلك بعد عودتها من الدراسة في الخارج وتعيينها مشرفة عامة على الصحة في البلاد عام 1947.