إيران: لا رجعة عن قرار خفض تعهداتنا النووية

كونا – أكدت ايران اليوم الاثنين ان قرارها بشأن خفض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي مع مجموعة (5+1) “لا رجعة عنه حتى تلبية مطالبها”.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) عن مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي خلال لقاء مع مساعد وزير الخارجية البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أندرو موريسون في طهران قوله انه “لا يمكن العودة عن قرارنا بخفض تعهداتنا النووية وسنواصل هذا المسار حتى تلبية مطالبنا”.

واضاف عراقجي “للأسف ليس هناك أي توازن بين مسؤولياتنا وحقوقنا في الاتفاق النووي لذا لا مبرر لمواصلة طهران التزامها بالاتفاق النووي” مشيرا الى “تباطؤ وقصور” الدول الاوروبية في العمل بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي.

واتهم عراقجي اوروبا بأنها غير مستعدة لدفع “أدنى ثمن” للحفاظ على الاتفاق النووي قائلا “لقد اصبحنا على قناعة بان عدم التزامهم بتعهداتهم لا يعود الى عجزهم بل لعدم وجود ارادة سياسية لديهم فالشركات الاوروبية لا تتجرأ على تجاوز اوامر وزارة الخزينة الامريكية”.

ومن جانبه اكد موريسون التزام بلاده بالاتفاق النووي داعيا في الوقت نفسه طهران لمواصلة التزامها “الكامل” بالاتفاق النووي.
وقال موريسون ان بريطانيا عازمة على ان يتم تفعيل القناة المالية مع ايران “على وجه السرعة”.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني أمهل أواسط الشهر الماضي الدول الاوروبية 60 يوما للتوصل الى نتيجة مع بلاده عبر المفاوضات محذرا في الوقت نفسه من ان طهران ستتخلى عن تخصيب اليورانيوم بمستوى67ر3 درجة والشروع بإكمال مفاعل (اراك) للماء الثقيل.

وجاء القرار الايراني ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي العام الماضي وعدم “التزام” الدول الاوروبية بتعهداتها في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه عام 2015 بين طهران ودول مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الامن إضافة إلى المانيا.