أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

عقوبات أمريكية قاسية على إيران تشمل خامنئي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه سيوقع على أمر تنفيذي بفرض عقوبات قاسية على إيران تشمل مرشدها الأعلى، علي خامنئي.
وقال ترامب بينما كان يمشي إلى جانب نائبه، مايك بنس، إنه على بعد دقائق من توقيع أمر تنفيذي بفرض عقوبات على طهران تشمل حرمان المرشد الأعلى وآخرين من التمتع بالأدوات المالية.
وأضاف الرئيس الأمريكي قائلا: “سنستمر بفرض ضغط كبير على طهران”، وتابع: “سنواصل رفع الضغط على طهران.. لا يمكنهم الحصول على سلاح نووي”.
في سياق متصل قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تبني تحالفا مع شركائها لحماية ممرات الشحن في الخليج بإتاحة المراقبة على كل حركة الشحن.
جاءت تصريحاته في أعقاب الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في الآونة الأخيرة وألقيت مسؤوليتها على إيران.
وقال المسؤول للصحفيين في طريقه للإمارات إن تحالفا من الدول سيوفر المواد والمساهمات المالية لبرنامج الإنذار لكنه لم يذكر تلك الدول بالاسم.
وقال ”يتعلق الأمر بالردع الاستباقي لأن الإيرانيين يريدون الخروج وفعل ما يحلو لهم ثم القول إنهم لم يفعلوها. نعرف ما فعلوا“ مضيفا أن أدوات الردع ستشمل كاميرات ومناظير وسفن.


روسيا: العقوبات الأمريكية الجديدة.. غير شرعية

وصفت الرئاسة الروسية العقوبات الامريكية الجديدة ضد ايران بانها “غير شرعية”.
ونقلت وكالة انباء (انترفاكس) عن المتحدث باسم الرئاسة دميتري بسكوف قوله ان العقوبات الامريكية الجديدة ضد طهران “غير شرعية” معتذرا عن تقديم مزيد من التوضيحات حول تداعيات تلك العقوبات التي تمس مباشرة المصالح الروسية.
من جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف ان العقوبات الامريكية ضد ايران “تشكل استمرارا للسياسة الامريكية الهادفة الى تصعيد التوتر في المنطقة”.
ونقلت ذات الوكالة عن ريابكوف قوله ان “واشنطن تسعى لتعقيد الوضع الاقتصادي في ايران وفرض قيودا على النشاط التجاري الخارجي للايرانيين”.
وحذر من ان الوضع في المنطقة سيزداد سوءا بدون اللجوء للحوار والحلول السياسية بين الاطراف المعنية واصفا هذه العقوبات بانها تاتي في اطار خطوة “غير بناءة”.