أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

ألمانيا تطالب إيران بإطلاق سراح ناقلة بريطانية احتجزها الحرس الثوري

طالبت الحكومة الألمانية اليوم السبت نظيرتها الايرانية بإطلاق فوري لسراح الناقلة البريطانية (ستينا امبيرو) التي احتجزتها طهران مساء امس في مضيق (هرمز).
وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان ان “مزيد من التصعيد في منطقة الخليج امر خطير”.
واضافت ان “الحكومة الألمانية تدين بأشد العبارات احتجاز ناقلتين تجاريتين الامر الذي نعتبره هجوما غير مبرر على ناقلات مدنية في منطقة تشهد توترات خطيرة”.
واكدت الوزارة ان اي تصعيد في المنطقة سيقوض جميع جهود نزع فتيل الازمة في منطقة الخليج معربة في الوقت ذاته عن تضامنها مع “الشركاء البريطانيين”.
ونقلت وسائل اعلامية ايرانية عن الحرس الثوري الايراني قوله انه احتجز امس الجمعة ناقلتي نفط بريطانيتين احداهما تدعى (ميسدار) والاخرى (ستينا امبيرو) حيث تم الافراج عن الاولى فيما لاتزال الثانية محتجزة لديه.
واشتعل التوتر بين بريطانيا وإيران في وقت سابق من الشهر الجاري عندما احتجزت البحرية البريطانية ناقلة النفط الإيرانية (غريس 1) التي اشتبه في أنها تخرق عقوبات يفرضها الاتحاد الاوروبي.
واعلنت سلطات (جبل طارق) وهي منطقة حكم ذاتي تابعة للتاج البريطاني اخيرا أنها احتجزت في الرابع من يوليو الجاري الناقلة (غريس 1) التي كانت متجهة الى سوريا انتهاكا للعقوبات الاوروبية في حين قالت طهران ان الناقلة كانت تبحر في المياه الدولية ولم تكن متجهة الى سوريا.
ونقلت تقارير عن القائم بأعمال وزير الخارجية الاسباني جوسيب بوريل ان حكومة جبل طارق احتجزت الناقلة العملاقة (غريس 1) بناء على طلب قدمته الولايات المتحدة لبريطانيا.