مسؤول اممي: «السرطان» يفتك بعشرة ملايين انسان العام الماضي

(كونا) – قال مسؤول اممي أمس الثلاثاء ان مرض السرطان تسبب بوفاة عشرة ملايين انسان العام الماضي.
جاء ذلك في كلمة للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالانابة كورتيل فيروتا في كلمة له خلال افتتاح اعمال المنتدى العلمي الخاص بالسرطان والذي يعقد على هامش اعمال الدورة 63 للمؤتمر العام للوكالة.
وقال فيروتا انه من المتوقع ان يستمر هذا الرقم في الارتفاع مشيرا الى ان مساعدة البلدان على معالجة عبء السرطان لا تزال واحدة من اهم اولويات الوكالة.
واشار الى ان التكنولوجيا النووية تلعب دورا هاما في التشخيص في الوقت المناسب وفعالة لعلاج مرضى السرطان لافتا الى حرص الوكالة على مساعدة البلدان منخفضة الدخل على تحسين الوصول الى العلاج الاشعاعي والطب النووي باستخدام التقنيات النووية.
وقال ان التحديات لا تزال قائمة حيث لا توجد لدى عشرات الدول جهاز واحد للعلاج الاشعاعي الى جانب وجود نحو 60 بلدا يتمكن فقط اقل من ربع المرضى من الحصول على العلاج الاشعاعي.
واعلن عن اطلاق مبادرة شراكة جديدة مع البنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشاريع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمعالجة سرطانات النساء في بعض الدول الأعضاء.
يذكر ان الكويت تشارك في اعمال الدورة ال63 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بوفد من معهد الكويت للابحاث العلمية ووزارة الخارجية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.