واشنطن: جهوزية كاملة للدفاع عن حلفائنا

أكد نائب الرئيس الامريكي مايك بنس على جهوزية بلاده الكاملة للدفاع عن حلفائها وذلك في اعقاب الهجوم الذي استهدف يوم السبت الماضي منشآت نفطية في السعودية.
وقال بنس في كلمة له في مؤسسة (هيريتيج) الامريكية للبحوث “في اعقاب الهجوم غير المبرر الذي وقع خلال عطلة الاسبوع على عدة منشآت نفطية في المملكة العربية السعودية اعدكم اننا متأهبون وعلى استعداد للدفاع عن مصالحنا وعن حلفائنا في المنطقة” نافيا وجود اي دواع للشك بهذا الشأن.
وكرر ما قاله الرئيس الامريكي دونالد ترامب لجهة عدم رغبة الولايات المتحدة بخوض النزاعات اذ انها “لا تريد حربا مع اي كان ولكنها تظل مستعدة للدفاع عن حلفائها”.
واشار بنس الى انه “يبدو ان ايران كانت مسؤولة عن الهجوم على المنشآت النفطية السعودية” لكنه قال ان الاستخبارات الامريكية تعمل على فحص الادلة.
واضاف ان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو “سيسافر الى السعودية اليوم” الثلاثاء للقاء مسؤولين سعوديين للتباحث بشأن الهجوم.
وتابع بينس “اننا نقيم جميع الادلة ونتشاور مع حلفائنا” مضيفا ان ترامب سيحدد المسار الافضل للعمل.
وشدد على ان الولايات المتحدة “ستتخذ اي اجراء ضروري للدفاع عن بلدنا وقواتنا وحلفائنا في الخليج” مؤكدا “يمكنكم الاعتماد على ذلك”.
كما اكد نائب الرئيس الامريكي في تغريدة على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي على ان حملة الضغط الامريكية القصوى ضد النظام الايراني ناجحة” مشددا على انه “اذا نفذت ايران هذا الهجوم للضغط على الرئيس للتراجع فانها سوف تفشل”.
وكانت طائرات مسيرة استهدفت يوم السبت الماضي معملين تابعين لشركة النفط (ارامكو) في منطقة (بقيق) و(هجرة خريص) ما ادى الى نشوب حريقين فيهما.