أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أبرز المباريات العالمية

تبدو الأندية الإنجليزية مرشحة مجددًا بقوة لإحراز لقب مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج» التي ينطلق دور مجموعاتها الـ 12 الخميس، وذلك بعد تغلب تشيلسي على آرسنال 4-1 في نهائي الموسم الماضي.

وإلى جانب مانشستر يونايتد بطل 2017 وآرسنال، يبرز إشبيليةالإسباني حامل اللقب خمس مرات بين 2006 و2016، بالإضافة إلى روما ولاتسيو الباحثين عن منح إيطاليا لقبها الأول في الألفية الثالثة.

وشهدت البطولة في العقد الحالي سيطرة إسبانية-إنجليزية على اللقب، باستثناء خرق وحيد في 2011 حققه بورتو البرتغالي.

ويستهل آرسنال الإنجليزي وصيف البطل حملته بلقاء بالغ الصعوبة على أرض أينتراخت فرانكفورت الألماني بطل 1980 (كأس الاتحاد الأوروبي حينها).

ويكتفي فريق «المدفعجية» بالمشاركة في «يوروبا ليج» للموسم الثالث تواليًا بعد أن دأب على أن يكون بين كبار دوري أبطال أوروبا دون انقطاع منذ موسم 1998-1999.

وتضم مجموعة ارسنال السادسة فيتوريا دي جيماريش البرتغالي وستاندار لياج البلجيكي.

أما يونايتد الذي اعتاد المشاركة في دوري الأبطال لكنه أنهى الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي الممتاز في المركز السادس ما أعاده إلى المسابقة التي أحرز لقبها عام 2017، فيبدأ مشواره مع ضيفه أستانا الكازاخستاني.

وهذه المرة الأولى التي تواجه تشكيلة المدرب النرويجي أولي جونار سولسكاير فريقًا من كازاخستان إحدى الجمهوريات السوفياتية السابقة، علمًا بأن أستانا الذي يتخذ من العاصمة التي بات اسمها نور سلطان وتأسس عام 2009 تحت اسم لوكوموتيف أستانا، أحرز لقب الدوري المحلي في آخر خمس مواسم وبلغ دور المجموعات في دوري الأبطال في موسم 2016 ودور الـ 32 في يوروبا ليج في 2018.

يمكنك قراءة أيضًا: الترتيب والهدافون وأبرز الأرقام.. حصاد الجولة الـ5 بالدوري الإنجليزي
ويعاني سولسكاير من سلسلة إصابات للاعبين غابوا عن الفوز الأخير على ليستر سيتي السبت في الدوري المحلي، على غرار الفرنسي بول بوجبا، جيسي لينجارد، الفرنسي أنتوني مارسيال ولوك شاو، فيما قد يعمد إلى الزج ببعض لاعبيه الاحتياطيين في المسابقة القارية الرديفة.

وفي مجموعته الثانية عشرة، يلعب بارتيزان بلغراد الصربي مع أي زد ألكمار الهولندي وصيف 1981 والأكثر ظهورا بين المشاركين الحاليين في عشر نسخ من البطولة (بما فيها كأس الاتحاد الاوروبي سابقًا).

ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة لدور الـ 32 الذي يلتحق به ثمانية أندية تحتل المركز الثالث في دور المجموعات في مسابقة دوري الأبطال.

وكان تشلسي الإنجليزي توج باللقب الموسم الماضي على حساب جاره اللندني أرسنال 4-1 حارمًا إياه من التأهل إلى دوري الأبطال، لكن الأول يشارك في دوري الأبطال ليس بسبب إحرازه اللقب (بطل يوروبا ليج يتأهل إلى دور المجموعات من دوري الأبطال)، بل لأنه حل أيضًا ثالثًا في الدوري الممتاز.
وولفرهامبتون بعد أربعة عقود
وخلافًا ليونايتد وآرسنال، يبدو وولفرهامبتون، ثالث ممثلي الكرة الإنجليزية، أقل حظا من مواطنيه في المنافسة على اللقب، ويستهل الفريق العائد إلى المسابقات الأوروبية للمرة الأولى منذ 1980، مشواره أمام ضيفه براغا البرتغالي.

اجتاز فريق المدرب البرتغالي نونو إسبيريتو سانتو ثلاث مراحل لبلوغ دور المجموعات، آخرها أمام تورينو الإيطالي (5-3 بمجموع المباراتين).

قال جناحه الإسباني آداما تراوري «أعتقد أن أي فريق في يوروبا ليج يملك النوعية، وسنحترم كل خصم نواجهه، سنقدم كل ما لدينا، نحاول اللعب والفوز عليهم».

تابع «أي لاعب يريد المشاركة في البطولات الأوروبية، لكن يوروبا ليج مثيرة للاهتمام، هذا شيء جديد وجميل لنا».

ويحتل يونايتد المركز الرابع راهنًا في الدوري الإنجليزي بعد خمس مراحل على انطلاقه وآرسنال السابع بثماني نقاط بالتساوي معه، فيما يقبع وولفرهامبتون الذي أنهى الموسم الماضي سابعًا في وصافة القاع من دون أي فوز في خمس مباريات.
يمكنك قراءة أيضًا: لامبارد يتحدث عن فرص مشاركة روديجير وكانتي أمام فالنسيا
وسيوزع الاتحاد الأوروبي 560 مليون يورو على الأندية المشاركة في هذه النسخة، أي أكثر من ربع القيمة المدفوعة للأندية المشاركة في دوري الأبطال (1,95 مليار يورو).

وتنال كل من الأندية الـ48 المشاركة في دور المجموعات، جوائز أساسية بقيمة 2,92 مليون يورو وتصل إلى نحو 18 مليونًا لحامل اللقب.

ويحصل كل فريق على 570 ألف يورو مقابل الفوز الواحد و190 ألف للتعادل، كما ينال عائدات إضافية مقابل النقل التلفزيوني وبحسب تصنيف الاتحاد الأوروبي.

ومن أبرز لقاءات الجولة الأولى أيندهوفن الهولندي مع سبورتينج البرتغالي، كلوج الروماني مع لاتسيو الإيطالي، رين الفرنسي مع سيلتك الأسكتلندي، رينجرز الأسكتلندي مع فينورد الهولندي، بورتو البرتغالي مع يونج بويز السويسري وقره باغ الأذربيجاني مع إشبيلية الإسباني.

ويقام نهائي المسابقة في مدينة جدانيسك البولندية في 27 مايو 2020.