أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

اتحاد الكتاب العرب يندد بمنح نوبل لـ«هاندكه»: عار ثقيل في تاريخ الجائزة

استنكر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، برئاسة الدكتور علاء عبدالهادى، الأمين العام للاتحاد منح جائزة نوبل في الآداب لعام 2019 للكاتب النمساوي بيتر هاندكه.

ووصف الاتحاد الكاتب النمساوي، في بيان، الثلاثاء، بأنه “يميني متطرف”، وقال عبدالهادي إن “فوز هاندكه يمثل عارا ثقيلا على تاريخها، ويلقي بظلاله الكئيبة على معايير منحها، وينال بالسوء من حيدتها”.

واعتبر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب فوز هاندكه بجائزة نوبل “ينطوي على مكافأة لكاتب كان من أنصار جرائم حرب وإبادة جماعية يندى لها جبين البشرية، وهي جرائم التصفية العرقية التي تعرض لها الآلاف من المسلمين فى البلقان خلال تسعينيات القرن العشرين”.

وأعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بصفته مؤسسة عربية ودولية تضم 18 اتحادا وهيئة كبرى تمثل الأدباء والكتاب العرب في 18 دولة عربية رفضه الكامل لقرار الأكاديمية السويدية بمنح جائزة نوبل للآداب لعام 2019 م للكاتب النمساوي بيتر هاندكه.

وقال رئيس الاتحاد إن “اختيار هاندكه، صاحب المواقف الداعمة لليمين الأوروبي المتطرف، أتى مخيبا لآمال آلاف المثقفين والكتاب والمبدعين وتوقعاتهم في أنحاء العالم كافة، ويمثل على المستوى السياسي دعما من جائزة أدبية دولية كبرى لليمين الأوروبي المتطرف”.

وأوضح اتحاد الكتاب العرب أنه “يقف مع المؤسسات الدولية الكبرى، ونوادي القلم، والشخصيات العامة من كبار كتاب العالم ومبدعيه، المنادين بسحب الجائزة، والرافضين لهذا الاختيار الشائن لكاتب لا يخلو تاريخه من عنصرية بغيضة”.

وقد تبنى بيان اتحاد الكتاب العرب عدة جهات منها: النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، والجمعية المصرية للأدب المقارن، والجمعية المصرية لدراسات النوع والشعريات المقارنة.