«التعليمية»: البت في اقتراح «حماية النشء» خلال أسبوعين

ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها أمس اقتراحا بقانون بشأن حماية النشء.
وقال مقرر اللجنة النائب د. خليل أبل في تصريح بمجلس الأمة عقب الاجتماع إناللجنة مازالت تدرس هذا المقترح، وستبت فيه خلال أسبوعين من الآن.
وأوضح أبل ان المقترح يرتبط بقانون المرئي والمسموع وقانون المطبوعات والنشر ولذلك تمت دعوة رابطة الأدباء وجمعية الصحفيين إلى اجتماع أمس للمناقشة حول أهمية ودور مؤسسات المجتمع المدني والرسمية للدولة في حماية النشء.
وأضاف ان الدولة ومؤسساتها تتحمل مسؤولية كبيرة بحماية النشء وبخاصة وزارة الإعلام في الأعمال التي تعرض على شاشات التلفزيون مشيرا الى انه في الاجتماع ركزنا على المسرح الذي يبث أعمالا حية ومن الوارد جدا الخروج عن النص.
وأكد أهمية مراجعة بعض النصوص لضمان وجود حماية لأطفالنا وبناتنا من أي مؤثرات سلبية.
ولفت أبل إلى وجود تعديلات على قانون المطبوعات والنشر صدر عنه تقرير من اللجنة التعليمية، كاشفا عن إمكانية ان يتم سحبه من جدول أعمال المجلس.
كما أشار الى ان هناك على جدول اعمال اللجنة اقتراحات بشأن قانون المرئي والمسموع، مشيرا في هذا الصدد إلى أن استقالة الحكومة من العراقيل التي نواجهها.
من ناحية أخرى، أكد النائب ماجد المطيري أنه أجرى اتصالًا بوزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي تناول من خلاله ما أثير حول فعالية أسبوع السينما في كلية العلوم الحياتية.
وقال المطيري في تصريح صحافي إن الوزير العازمي طمأنه بأنه طلب من إدارة العلاقات العامة في الوزارة التأكد من خلو الأفلام التي ستعرض في هذه الفعالية من أي مقاطع أو مشاهد مخلة بالآداب أو قصها إن وجدت.
وأضاف أن الوزير أوضح له أن الفعالية المذكورة جرى تنظيمها على مدى 3 سنوات متتالية في كلية العلوم الحياتية، وتتضمن عرض أفلام متعلقة بالأقسام العلمية، مؤكدًا أن هذه الأفلام لا تعرض إلا بعد التأكد من عدم مخالفتها الآداب العامة وحذف كل المقاطع المخلة.
وبين أن من ضمن ما عرض مواد تتعلق بعلوم اضطرابات التواصل وعلوم التغذية والأغذية، بالإضافة إلى علوم المعلومات وإدارة التقنية البيئية.