أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«نزاهة» تسلمنا 91% من إقرارات الذمة المالية

قالت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) أمس الأحد أن اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد تعد من الادوات الاساسية التي تستعين بها الهيئة للمضي قدما في مكافحة هذه الظاهرة.
واضافت (نزاهة) في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يوافق التاسع من ديسمبر من كل عام ان المناسبة تأتي في وقت تتكثف فيه الجهود الدولية للحد من مخاطر الفساد واتخاذ التدابير الكفيلة للحد منه ومنع اسبابه.
وافادت ان قانون انشاء الهيئة رقم 2 لسنة 2016 اشار الى تطبيق اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد والتعاون والمشاركة مع الدول والمنظمات الاقليمية والدولية في مجالات مكافحة الفساد ضمن اختصاصات الهيئة.
وبينت انها عززت نشاطها في تمثيل الكويت عبر المشاركة في الاجتماعات الدولية ذات الصلة بالاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد مع استكمالها كافة مراحل اعداد الردود نحو استعراض الكويت تنفيذ الفصلين الثاني والخامس ذات الصلة بالتدابير الوقائية واسترداد الموجودات من اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد.
واضافت ان التعاون الدولي في مجالي منع ومكافحة الفساد شهد توقيع مذكرتي تفاهم ما بين (نزاهة) ولجنة مكافحة الفساد والحقوق المدنية (اي.سي.آر.سي) الكورية الجنوبية وهيئة مكافحة الفساد الفرنسية (اي.اف.اي).
واكدت تركيزها على تفعيل استراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2019-2024 بالتزامن مع المكتسبات الايجابية التي حققتها الهيئة على صعيد عملها وما سجلته من تقدم في جهودها الرامية لحماية النزاهة وارساء مبدأ الشفافية في المعاملات الاقتصادية والادارية.
وذكرت ان تلك الاستراتيجية التي اطلقت بمباركة سامية من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في مؤتمر الكويت الدولي (النزاهة من أجل التنمية) بالشراكة مع الأمم المتحدة في 15 يناير الماضي تعد الوثيقة التي ترسم خارطة طريق لتوحيد جهود المؤسسات للحد من آفة الفساد وارساء الممارسات الافضل التي تعزز بيئة النزاهة والشفافية التي تطلبها التنمية المثلى.
وافادت انه على صعيد كشف الفساد والتحقيق وتلقي البلاغات بشبهات جرائم الفساد والتي تستلزم التحقق منها تمهيدا لاحالتها على الجهات المختصة وصل عدد البلاغات المقدمة للهيئة 246 بلاغا.
واوضحت انه تم اطلاق المرحلة الثانية من برنامج كشف الذمة المالية والتي تستلزم تقديم تحديث بيانات لمقدمي الاقرار من الفئات المشمولة بالقانون حيث بلغ عدد اقرارات الذمة التي تم استلامها 061ر14 اقرار ذمة مالية مما يشكل نحو 91 بالمئة من اجمالي عدد الخاضعين لأحكام القانون.
واشارت الى تفعيل عدد من البرامج المشتركة ذات الطابع التوعوي والتثقيفي بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والتي تمثلت بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم مع كل من وزارة الاعلام ووزارة التربية ووزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزارة الدولة لشؤون الشباب في مجال التوعية والتثقيف.
واضافت ان البرامج المشتركة شملت توقيع مذكرتي تفاهم مع معهد الكويت للأبحاث العلمية بمجال الدراسات الاحصائية والبحثية ومعهد الكويت للدراسات المصرفية في مجال التدريب والتطوير الاداري.
وذكرت ان تلك البرامج شملت كذلك تنفيذ العديد من الانشطة والبرامج التوعوية التي تستهدف شرائح من مختلف فئات المجتمع سعيا الى نشر الوعي بمخاطر الفساد وادراك الخطوات اللازمة للوقاية منه وصولا الى تمكين المجتمع من بناء ثقافة حاضنة للنزاهة ضد الفساد.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اقرت يوم التاسع من ديسمبر من كل عام يوما عالميا لمكافحة الفساد لاذكاء الوعي بمشكلة الفساد والعمل على مكافحته ومنع اسبابه والوقاية منه.