اردوغان: تركيا قدمت ما يقارب الأربعين مليار دولار للاجئين

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين بدء العمل على إسكان مليون سوري في مدينتي (تل أبيض) و(رأس العين) شمال سوريا.
واوضح أردوغان في كلمة خلال اجتماع لوزراء الشؤون الاجتماعية بمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول أنه سيتم تقديم الدعم لإنشاء مناطق سكنية جديدة في الشمال السوري قائلا “بدأنا العمل على إسكان مليون سوري في مدينتي (تل أبيض) و(رأس العين)”.
واكد ان قضية اللاجئين السوريين تتطلب جهدا دوليا مشيرا الى ان أنقرة وحدها “لا تستطيع تحمل اعباء السوريين الموجودين على الاراضي التركية والمقيمين بالقرب من حدودها” مضيفا أن بلاده قدمت ما يقارب الأربعين مليار دولار للاجئين.
وفيما يخص القضية الفلسطينية قال اردوغان ان “العنف الاسرائيلي يحظى بتشجيع الغرب وبعض الدول العربية” مشيرا الى ان “الوضع في القدس وفلسطين يزداد سوء يوما بعد يوم”.
وأطلقت تركيا في التاسع من أكتوبر عملية (نبع السلام) في منطقة شرق نهر الفرات بشمال سوريا بدعوى التخلص من المسلحين الأكراد وعناصر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في تحرك قوبل بإدانات دولية وعربية واسعة قبل أن تعلق العملية إثر اتفاق مع الولايات المتحدة وروسيا.