المزروعي: اتفاق «أوبك بلس».. إنجاز جديد للمنتجين

كونا – وصف وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي قرار منظمة الدولة المصدرة للنفط وحلفائها (أوبك بلس) حول زيادة خفض انتاج الخام بواقع 500 ألف برميل يوميا بأنه “انجاز جديد” تحققه 24 دولة منتجة من داخل (أوبك) وخارجها.
واكد المزروعي في تصريح لـ(كونا) عقب مشاركته في اجتماعات (اوبك) الوزارية حرص دول الخليج الاعضاء في المنظمة على المحافظة على استقرار المنظمة.
وأعرب عن ثقة وزراء الدول الاعضاء الـ24 بأن تعيين الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزيرا للطاقة في السعودية “يقدم اضافة كبيرة لتميزه بالدبلوماسية والخبرة الطويلة في القطاع النفطي”.
وعن النطاق السعري المفضل بالنسبة ل(اوبك) وشركائها في (اوبك بلس) قال الوزير الاماراتي ان السوق النفطية وعواملها الأساسية من العرض والطلب هي العامل الاساسي في تحديد السعر المناسب من صعود وهبوط وليس دول المنظمة.
واضاف ان دول (اوبك) و(اوبك بلس) ستكون راضية بسعر يتراوح بين 60 او 70 او حتى 80 دولارا للبرميل “شرط ان يكون النطاق السعري متوازنا مع عوامل السوق من العرض والطلب”.
وأعرب المزروعي عن اعتقاده القوي بأن الوصول الى السعر المناسب يتوقف على وجود سوق متوازنة “وهذا ما تهدف إليه” منظمة (اوبك) أما السعر فهو “نتيجة وليست غاية في حد ذاتها”.
وعن حاجة السوق النفطية على المديين القصير والمتوسط ذكر المزروعي أن الدراسات اظهرت حاجة العالم الذي ينتج حاليا ما يقارب 100 مليون برميل يوميا خلال السنوات العشر المقبلة الى أكثر من 10 مليون اضافية لتلبية احتياجات السوق النفطية العالمية والمحافظة على توازنها واستقرارها وتطورها.
وفي هذا الصدد اكد الوزير الاماراتي حاجة القطاع النفطية الى ضخ استثمارات وحفر آبار جديدة في المستقبل “لأننا لسنا وحدنا من ينتج النفط فهناك منافسون لنا في هذا القطاع الخاص الذي ينتج كميات كبيرة من البترول”.
وكانت منظمة (اوبك) استضافت يومي الخميس والجمعة الماضيين اجتماعيين وزاريين بحث خلالهما وزراء نفط من دول (اوبك) و(اوبك بلس) على امتداد يومين متواصلين جملة من المواضيع تتصل بالسوق العالمية وسبل المحافظة على سوق نفطية مستقرة ومتوازنة.
واتفق أعضاء تحالف (أوبك بلس) ومنهم روسيا يوم الجمعة الماضي في فيينا على زيادة خفض انتاجهم من النفط بواقع 500 ألف برميل إضافية يوميا ليرتفع بذلك اجمالي خفض انتاج الخام التكتل الذي يضم 24 دولة الى 7ر1 مليون برميل يوميا وذلك اعتبارا من مطلع يناير المقبل ولمدة ثلاثة أشهر.