القبول بجامعة الكويت.. 70% للعلمي و78 للأدبي

اعلنت القائم باعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتورة ريم الجارالله ان النسب الدنيا للتقدم للطلبة الكويتيين وابناء الكويتيات هي 70 بالمئة للقسم العلمي و78 بالمئة للقسم الادبي للعام الجامعي 2018/2019.
وقالت الجارالله خلال مؤتمر صحفي أمس الاربعاء للاعلان عن شروط القبول ان مجلس الجامعة قرر قبول الطلبة الكويتيين وابناء الكويتيات المستوفين لشروط القبول موزعين على الفصلين الدراسيين المقبلين وفقا لترتيب رغباتهم.
وبينت أن عملية تقديم الطلبات ستبدأ الكترونيا من خلال الموقع http://portal.ku.edu.kw/admission من 13 يونيو الحالي الى 5 يوليو المقبل للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني دول مجلس التعاون والمقيمين بصورة غير قانونية المستوفين للشروط.
واوضحت أن على الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على الشهادة الثانوية من خارج الكويت تقديم طلباتهم في صالة القبول والتسجيل بالشويخ وفقا للمواعيد محددة.
واشارت الى أن نتائج القبول في الجامعة سوف تعلن خلال ثلاثة أيام من انتهاء فترة تقديم طلب الالتحاق مبينة أن كافة الإرشادات الخاصة بالقبول معلنة على موقع عمادة القبول والتسجيل وموقع جامعة الكويت الالكتروني اضافة إلى دليل القبول ودليل الكليات لمساعدة الطلبة المستجدين.
واكدت ان النسب الدنيا المحددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وابناء الكويتيات المستوفين للشروط هي 72 بالمئة للقسم الادبي و65 بالمئة للقسم العلمي على ان يقدم الطالب ضمن اوراقه شهادة اعاقة سارية المفعول من الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة.
واضافت الجارالله أنه تم تخصيص فترة للطلبة المحولين من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إلى جامعة الكويت اعتبارا من 19 يونيو الحالي الى 9 اغسطس المقبل.
ومن جانبها افادت مديرة ادارة القبول في الجامعة هند السالم انه على طلبة مدارس الثانوية الانجليزية المتوقع تخرجهم بالفصل الصيفي تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة الكترونيا خلال المواعيد المحددة.
واوضحت السالم انه على طلبة الثانوية الانجليزية تقديم نتائجهم النهائية خلال يومي عمل بعد تاريخ تخرجهم حتي يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال اجراءات تسجيلهم مؤكدة ان فرصة هؤلاء الطلبة متساوية مع زملائهم الذين تقدموا بطلبات الالتحاق خلال فترة التقديم.
وذكرت انه طبقا للقواعد الاساسية للقبول واستمرارا لما هو مطبق في الجامعة منذ عدة سنوات فإن طلبات المقيمين بصورة غير قانونية تقبل بشروط اهمها الحصول على بطاقة امنية اصلية سارية المفعول وأن يكون معدل الطالب 90 بالمئة للقسمين الادبي والعلمي.
واشارت الى انه وبالنسبة للطلبة من الجنسيات غير الكويتية فان قواعد القبول والتحويل حددت الفئات المسموح لها بالتقدم مبينة ان دليل القبول يوفر معلومات حول الاعداد المحددة لكل فئة.
واكدت السالم ان القبول في جميع تخصصات الجامعة يتم وفقا للمعدل المكافئ الذي يحسب حسب نتيجة الطالب في الثانوية العامة ونتائج اختبارات القدرات الاكاديمية في الجامعة.
وافادت بان العمادة مستمرة في استخدام الخط الساخن 1866000 لاستقبال اتصالات الطلبة المستجدين في حال وجود اي استفسار لديهم خلال الفترة من 13 يونيو الحالي الى 5 يوليو المقبل علما بان الخدمة متوفرة على مدار الساعة.
==

تكريم 140 من أوائل الثانوية الثلاثاء المقبل

أعلنت وزارة التربية تنظيم الحفل السنوي لتكريم أوائل الثانوية العامة بمختلف جنسياتهم يوم الثلاثاء المقبل على مسرح الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بمنطقة الشويخ.
وقال الوكيل المساعد لقطاع التنمية التربوية والانشطة فيصل المقصيد في تصريح صحفي اليوم الاربعاء ان الحفل سيشهد تكريم 140 طالبا وطالبة إضافة الى الطلبة الحاصلين على انجازات ومراكز متقدمة في المسابقات الدولية التي شاركوا بها مؤكدا اعتزاز الوزارة بأبنائها المتميزين الذين رفعوا اسم الكويت عاليا في المحافل الدولية.
ودعا المقصيد الطلبة الى الحضور لمسرح وزارة التربية مبنى رقم واحد لاستلام “روب” الحفل اعتبارا من يوم غد الخميس بعد صلاة العشاء.
وذكر ان هناك بروفة للحفل ستقام يوم الاثنين المقبل استعدادا للحفل الذي سيقام برعاية وحضور وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي معربا عن بالغ شكره وتقديره لبنك الكويت الوطني على دعمه ورعايته السنوية لحفل الطلبة المتفوقين.
ولفت الى ان ذلك دليل على الشراكة المجتمعية للعمل على الارتقاء بالعملية التعليمية وتحفيزا للطلبة على الجد والاجتهاد من اجل الارتقاء بالمنظومة التربوية بشكل عام.