الخياط: مشروع «الدبدبة» للطاقة الشمسية بتكلفته 1.5 مليار دولار وإنتاج 1500 ميجا وات

قال مساعد الابحاث في معهد الكويت للأبحاث العلمية المهندس محمد الخياط ان مشروع “الدبدبة” للطاقة الشمسية تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار، حيث يقع على مساحة 23 كيلو متر مربع ويحتوي على 5 وحدات خلية كهروضوئية بما تعادل 1500 ميجا وات، مبينا ان الوحدة تنتج 630 الف ميجا وات في الساعة سنويا وهو ما يعادل استهلاك 8070 منزل، وهو ما يوفر نحو 567 الف طن من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون .

وأوضح الخياط خلال ندوة نظمتها وزارة “النفط” أمس حول مشروع “الدبدبة” لثانوية “الواحة” بنين بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية ان مشروع “الدبدبة” يعتبر المرحلة الثانية داخل مجمع “الشقايا” لتوليد الطاقة الكهربائية من المصدر المتجددة وهو يتبع شركة البترول الوطنية الكويتية.

وبين المشروع ان المشروع تم طرحة رسميا من قبل القطاع النفطي وهو في انتظار تقديم الشركات العروض على تنفيذه.

وكشف الخياط أن معهد الكويت للأبحاث العلمية ينوي تنفيذ مرحلة ثالثة داخل مجمع “الشقايا” وسيتم تنفيذها من قبل القطاع الخاص ، موضحا ان المرحلة الاولى من مجمع “الشقايا” تنتج 70 ميجا وات وتضمن 3 انواع من التكنولوجيا الاولى طاقة الرياح والثانية طاقة التركيز الحراري والثالثة الطاقة الكهروضوئية.

وبين ان هناك خطة يجريها معد الابحاث للمرحلة الثالثة لمجمع “الشقايا” والتي يتم من خلالها اختيار انواع التكنولوجيا داخل المجمع ويتم العمل معها مع وزارة الكهرباء والماء ، متوقعا ان يتم الانتهاء من هذه المرحلة عام 2030 .

واوضح الخياط ان مشروع الدبدبة سوف يستخدم اكثر من 6 ملايين لوح شمسي.

وقال ان معهد الابحاث قام بدراسة المناخ داخل الكويت على مدار العام واثبتت تلك الابحاث جدوى اقامة مثل هذه المشاريع الكبرى من حيث الجدوى الاقتصادية ، مشيرا الى ان ان منطقة ” الشقايا” تعتبر من افضل الاماكن في الكويت التي تم تنفيذ تلك المشاريع عليها.