أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

الإمارات تحول مليار درهم رسوماً جمركية لدول التعاون في 2018

علنت الهيئة الاتحادية للجمارك الاماراتية أمس الاربعاء ان اجمالي قيمة الرسوم الجمركية التي حولتها الامارات لدول مجلس التعاون الخليجي اضافة الى تحويلات دول المجلس لدوائر الجمارك المحلية بلغ حوالي مليار درهم (حوالي 494ر272 مليون دولار امريكي) في عام 2018. وذكرت الهيئة في بيان نقلته وكالة انباء الامارات ان ذلك يأتي عبر تنفيذ 168 ألفا و726 معاملة في اطار نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بين دول المجلس الذي بدأ العمل به في نهاية أكتوبر 2015.
وأوضحت ان قيمة الرسوم الجمركية التي تم تحويلها من قبل الامارات لدول مجلس التعاون عن السلع والبضائع التي دخلت الى تلك الدول عبر المنافذ الجمركية بلغت ما يقارب 236 مليون دولار امريكي وتمثل نسبة 84 في المئة من اجمالي المبالغ المحولة خلال عام 2018 عبر تنفيذ 134 الف معاملة.
وبينت ان قيمة الرسوم الجمركية المحولة من دول مجلس التعاون لدوائر الجمارك المحلية في الدولة بلغت اكثر من 136 مليون دولار امريكي كرسوم جمركية عن سلع وبضائع دخلت اليها من المنافذ الخليجية عبر تنفيذ 4ر34 ألف معاملة وهي تمثل نسبة 14 في المئة من اجمالي المبالغ المحولة عبر النظام خلال العام المذكور.
من جانبه قال مفوض الجمارك رئيس الهيئة علي النيادي ان نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية يمثل أحدث الأدوات التقنية التي تساهم في تعزيز التعاون الجمركي الخليجي من خلال اختصار زمن تحويلات الرسوم الجمركية من عام في ظل نظام المقاصة اليدوية السابق الى 30 يوما فقط في ظل نظام التحويل الآلي.
واضاف النيادي ان ارتفاع حجم تحويلات الرسوم الجمركية عبر النظام من قبل الامارات لدول مجلس التعاون خلال العام المذكور يعكس الدور المحوري لها في تطبيق النظام معتبرا ان الامارات تعد بوابة الدخول الأولى لدول مجلس التعاون الخليجي اضافة الى كونها مركزا تجاريا اقليميا لمنطقة الشرق الأوسط والمناطق المجاورة.
وذكر ان نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية الذي تم العمل به بناء على مبادرة اماراتية لتطوير نظام المقاصة الجمركية بين دول المجلس يعكس المساهمات الإيجابية للامارات في منظومة العمل الجمركي الخليجي ودورها المحوري في دعم مسيرة التعاون الخليجي اقتصاديا وتجاريا وأمنيا.
وبين ان السعودية استحوذت على الحصة الأكبر من اجمالي الرسوم الجمركية التي حولتها الامارات لدول الخليج خلال عام 2018 وبلغت حصتها من اجمالي الرسوم المحولة اكثر من 124 مليون دولار تلتها عمان بحصة تقدر بنحو 65 مليون دولار في حين حلت الكويت ثالثا بحصة بلغت 32 مليون دولار والبحرين رابعا ب 13 مليون دولار.
ويتضمن نظام التحويل الآلي للرسوم الجمركية آلية متطورة لانتقال بيانات السلع والبضائع الواردة عبر المنافذ الجمركية البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي من خلال نظام الكتروني يربط نظام الهيئة الاتحادية للجمارك وأنظمة دوائر الجمارك المحلية في الدولة مع مركز المعلومات بالأمانة العامة لدول المجلس ودوائر الجمارك الخليجية.