السعودية: اكتشفنا الكثير من الغاز

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح إن خفض الإنتاج بـ 1.2 مليون برميل يومياً سيكون له اثر قوي، مبيناً أن المملكة استبقت خطة الخفض بتخفيض قوي جداً من إنتاجها، مشيراً إلى أن احتياطيات المخزون ستعود إلى المعدلات الطبيعية، ما سيزيد الثقة في أسواق البترول، ومؤكداً أنه متفائل حيال ذلك.
وكشف الفالح أنه تم اكتشاف الكثير من الغاز في السعودية، مضيفاً “إننا نجري محادثات مع الإمارات وسلطنة عمان لمد شبكة غاز إقليمية”.
وأضاف الفالح “اكتشفنا الكثير من الغاز في السعودية، مشيرا الى أن شركة أرامكو تسعى لتطوير موارد الغاز في المملكة لتلبية الحاجات المحلية مع احتمال التصدير في المستقبل”.
وتوقع الفالح تراجع الاستهلاك المحلي للطاقة ما بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا من المكافئ النفطي بحلول 2030 بعد إصلاحات محلية.
وأشار الفالح على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة، إلى أن السعودية ستتحول إلى مُصدّر للغاز، وستسعى للوصول إلى ما نسبته 70% من إنتاج الطاقة المتجددة، مبيناً أن لدى المملكة ما حجمه 40 غيغاواط من الطاقة الكهروضوئية.
وقال إن “أرامكو” تسعى لتطوير موارد الغاز في المملكة لتلبية الحاجات المحلية مع احتمال التصدير في المستقبل، وذكر أنه تم اكتشاف الكثير من الغاز في السعودية.
وكشف أن بلاده تجري محادثات مع الإمارات وسلطنة عمان لمد شبكة غاز إقليمية.