أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أبرز المباريات العالمية

أ ف ب – يخوض المنتخبان السعودي والقطري المتأهلان الى دور الـ16، مواجهة لحسم الصدارة، اليوم، في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة لكأس آسيا 2019 في كرة القدم، فيما يبحث لبنان عن فوز الفرصة الأخيرة، عندما يلتقي كوريا الشمالية في المجموعة ذاتها.
وتتصدر قطر الترتيب بـ6 نقاط بفارق الأهداف امام السعودية، فيما يحتل لبنان المركز الثالث دون رصيد بفارق الأهداف امام كوريا.
في المباراة الأولى في أبوظبي، تدخل قطر والسعودية الى المباراة، بعدما حقق كل منهما فوزين، «العنابي» على لبنان بهدفين نظيفين، ثم كوريا الشمالية بسداسية دون رد، و«الأخضر» على كوريا الشمالية برباعية، ثم لبنان بثنائية.
وللمباراة الثالثة تواليا ستغيب الجماهير القطرية عن مدرجات الملاعب الإماراتية، بعد قطع الرياض وأبوظبي والمنامة، إضافة الى القاهرة، علاقاتها مع الدوحة في يونيو 2017.
في المقابل، يحشد السعوديون للمباراة، وقد أعلن اتحاد كرة القدم «تسيير حافلات من محافظة القطيف لمؤازرة المنتخب الوطني جماهيريا أمام منتخب قطر» وفتح أبواب مقره في مدينة دبي للجماهير السعودية والإماراتية الراغبة في الحصول على التذاكر.
وعن مباراة اليوم، قال مدرب السعودية، الأرجنتيني خوان أنتويو بيتزي: «أنا متأكد من أن لاعبي الاحتياط بنفس نوعية الاساسيين. سنحاول أن نفوز في مباراة قطر، ولن نفكر في بقية النتائج بل بأدائنا».
هذا، وعاد الظهير الأيسر ياسر الشهراني إلى التدريبات بعد تعافيه من الإصابة، فيما يرجح مشاركة لاعب الوسط يحيى الشهري بدلاً من القائد سالم الدوسري الموقوف.
في المقابل، كان فوز قطر على لبنان أكثر صعوبة في أول ساعة من المباراة، قبل أن تزرع نصف درزن في مرمى كوريا الشمالية الحلقة الاضعف، والتي كانت سببا في تصدر المجموعة، ما يعني أن التعادل سيبقيها في القمّة للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتها، على الرغم من المشاركة بتشكيلة شابة يبلغ معدل أعمارها 25 عاما.

تمسّك بالحظوظ
وفي المباراة الثانية على استاد الشارقة، يدخل منتخب لبنان مباراته ضد كوريا الشمالية، متمسكا بحظوظ تأهل ضئيلة.
وتتلخص مهمّة «رجال الأرز» بتحقيق الفوز، أملا في أن يسعفهم ذلك لبلوغ الدور التالي من بوابة المركز الثالث.
وبدا أداء لاعبي المدرب المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش متحفظا في المباراتين الأولين، الا أن الفوز على كوريا الشمالية قد يشكل انطلاقة جديدة. وسبق للمنتخب اللبناني أن التقى الخصم الكوري الشمالي في تصفيات البطولة الراهنة، فتعادلا 2-2 في بيونغ يانغ، قبل ان يحقق «منتخب الأرز» فوزا كبيرا في بيروت بخماسية نظيفة.
واعتبر رادولوفيتش أن الفترة التحضيرية لمباراة كوريا الشمالية «كافية للتعافي والاستعداد بالطريقة المناسبة كي نكون بالزخم المطلوب ونحقق الانتصار» الذي اعتبر أنه ممكن «إذا وظفنا جهودنا كما يجب».
وأضاف: «لن نقلل من شأن خصمنا المقبل، لكننا نملك معطيات ومقومات ومهارات قادرة على تأمين فوز يسعد الجميع».
ويحظى لبنان بمجموعة من اللاعبين القادرين على صنع الفارق، منهم الحارس مهدي خليل والشقيقان الكسندر وفيليكس ملكي، هيثم فاعور، حسن معتوق، علي حمام، وليد اسماعيل، جوان العمري، محمد حيدر، وهلال الحلوة.
من جهته، يسعى منتخب كوريا الشمالية للفوز في محاولة للتأهل الى الدور التالي في مشاركته الخامسة في البطولة.

بعثة «العنابي» … «الأمور طيبة»
أ ف ب – أكد المنسق الإعلامي للاتحاد القطري لكرة القدم أن منتخب بلاده لم يواجه أي مشكلات خلال مشاركته في كأس آسيا الراهنة في الإمارات، وذلك عشية اللقاء المرتقب بين «العنابي» والسعودية.
وقال علي الصلات لوكالة «فرانس برس»، امس، في أبوظبي: «لم تحصل أي مشكلة معنا، كانت الأمور طيبة معنا كوفد رياضي قطري».
وشدّد على أن الأهم للجهاز الفني «هو تحضير اللاعبين لأجواء المباراة وابعادهم عن المشاحنات. لم تظهر أي أمور بعيدة عن كرة القدم».
من جهته، مدرب قطر، الإسباني فيليكس سانشيز أشار في مؤتمر صحافي الى أن «الرياضة غير مرتبطة بالسياسة. تحضيراتنا لم تتغير، حللنا الخصم وقمنا بعملنا»، نافيا أن يكون قد تلقى طلبا من الاتحاد القطري لتحقيق الفوز في هذه المباراة تحديدا.
وتابع: «اللاعبون محترفون وخاضوا مباريات كثيرة خارج أرضهم، لذا سيتعاملون مع الضغط ولسنا قلقين».
وعن مواجهة جماهير تشجع فقط المنتخب السعودي نظرا لغياب الجماهير القطرية، أوضح «نأمل في أن يحضر الجمهور وهم أحرار في تشجيع المنتخب الذي يريدونه. لاعبونا سيركزون على عملهم وتحقيق نتيجة جيدة».
وعلق سانشيز على أداء «العنابي»، قائلا: «نحن فخورون بأدائنا في المباراة الأخيرة (الفوز بسداسية بيضاء على كوريا الشمالية)، كانت نتيجة جيدة، لكن يجب ان نتطلع إلى الأمام. هذه بطولة طويلة وأحيانا لا تحصل على أيام الراحة ذاتها مثل بقية المنتخبات».