أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

إنجازات «غير مسبوقة» لقطاع البترول المصري

قال وزير البترول المصري طارق الملا، إن قطاع البترول في البلاد حقق ما وصفها بـ”إنجازات غير مسبوقة”، وذلك مع وصول إنتاج مصر من الزيت الخام والغاز إلى أعلى معدل في تاريخ البلاد.

واستعرض الملا أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الخميس، ما حققه القطاع الحيوي خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن إنتاج مصر من الزيت الخام والغاز وصل خلال فبراير الماضي إلى 1.8 مليون برميل مكافئ في اليوم.

وأضاف أن بلاده حققت أعلى معدل سنوي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل في 2018 بمقدار مليون وحدة سكنية، وكذلك وصلت إلى أعلى معدل استثمارات في قطاع البترول خلال الأربع السنوات الماضية بقيمة تقدر بـ27 مليار دولار، بالإضافة إلى أكبر نسبة مساهمة للقطاع في نمو الناتج المحلي خلال الربع الثاني من العام المالي 2018-2019.

اكتفاء ذاتي في الغاز
وأكد الملا أن إنجازات قطاع البترول شملت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في مصر، لا سيما من خلال الإسراع في تنفيذ مشروعات تنمية حقول الغاز والتنقيب عنها وتكثيف عمليات الاستكشاف، وكذلك طرح وتسويق عدد من المزايدات العالمية التي أفضت إلى دخول شركة “إكسون موبيل”، إحدى أكبر الشركات العالمية في مجال البحث والاستكشاف للمرة الأولى في السوق المصري.

وأشار إلى إعادة شركة “شل” استثماراتها بالبحر المتوسط بعد غياب أكثر من 10 سنوات، مشيرا إلى نجاح القطاع في تلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية دون انقطاع، عن طريق تنفيذ مشروعات لرفع كفاءة مجمعات ووحدات ومعامل التكرير، وكذلك رفع الطاقات الاستيعابية لاستقبال ونقل وتخزين المنتجات البترولية والغاز.

وتطرق إلى قيام وزارة البترول بتطوير صناعة البتروكيماويات ذات القيمة المضافة بالدولة لتواكب متغيرات السوق العالمي، وذلك بغرض تلبية احتياجات السوق المحلي وتدعيم قطاعات صناعية عديدة وتصدير الفائض، إلى جانب استمرار الوزارة في مشروع التوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، خاصة سيارات النقل.