أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

إيران تدشن مشاريع جديدة لزيادة إنتاجها من حقل غاز مشترك مع قطر

(كونا) — دشنت ايران أمس الاحد عدة مشاريع جديدة لزيادة انتاجها من الغاز من حقل (بارس) المشترك مع قطر متوقعة في الوقت نفسه أن يصل انتاجها من الحقل المذكور بعد ستة أشهر الى نحو 750 مليون متر مكعب في اليوم.
وقالت وكالة الانباء الرسمية الايرانية ان تكلفة إنشاء هذه الوحدات بلغت اكثر من 11 مليار دولار امريكي حيث تتقدم ايران للمرة الاولى على قطر في استحصال الغاز من هذا الحقل المشترك بين البلدين.
واوضحت الوكالة انه تم تدشين الوحدة ال13 في الحقل لانتاج 56 مليون متر مكعب من الغاز يوميا و75 الف برميل من المكثفات الغازية و400 طن من الكبريت و500 طن من الغاز المسال حيث يبلغ اجمالي عائدات البلاد منها نحو 30 مليون دولار يوميا.
واضافت انه تم تنفيذ الوحدات ال22 وال23 وال24 في حقل (بارس) الغازي من خلال إنشاء أربع منصات بحرية و38 حقلا وثلاثة خطوط أنابيب حيث تنقل هذه الوحدات التي تم تصميمها وإنشاؤها على يد الخبراء المحليين ملياري قدم مكعبة من الغاز من البحر الى اليابسة.
من جانبه قال وزير النفط الايراني بيجن زنكنة على هامش مراسم تدشين الوحدات الجديدة إن معدل انتاج بلاده اليومي من هذا الحقل المشترك مع قطر يبلغ حاليا نحو 610 ملايين متر مكعب مضيفا انه سيصل بحلول منتصف العام الايراني الجديد (يبدأ في 21 مارس الجاري) الى نحو 750 مليون متر مكعب يوميا.
ويقع حقل (بارس) الجنوبي للغاز الطبيعي شمال المياه الخليجية وتتقاسمه ايران مع دولة قطر كما انه يعد أكبر حقل غاز في العالم حيث انه يحتوي بحسب التقديرات على 97ر50 تريليون متر مكعب من الغاز.