“البيئة”:توثيق عش به ٥بيضات لطائر “قبرة الصحراء”

أكد عضو الجمعية الكويتية لحماية البيئة راشد الحجي انه تم توثيق بالصور والفيديو عش به 5 بيضات لطائر “قبرة الصحراء”، مبيناً أن ذلك تم في يوم 20 من شهر فبراير الماضي 2019 مرورا بعمليات تتبع متتالية حتى تمت عملية التوثيق.

وأشار الحجي في تصريح صحافي اليوم إلى أن طائر “قبرة الصحراء” أحد أندر أنواع القبر مشاهدة في الكويت “بسبب تواجدها في المناطق الصخرية ذات الجروف والشقوق كمنطقة الشقايا غرب الكويت”.  

وأوضح أن أول تسجيل لهذا الطائر كان سنة 1977 في وادي الباطن، وذكر أن طائر “الحمرة سوداء الذيل” من أكثر الطيور مشابهة “لقبرة الصحراء” وأوسع انتشارا وتفريخا في الكويت، لافتا أن “الكثير يخلط بينهما وسبق أن ذكرت بعض التقارير مشاهدة أعشاش قليلة لقبرة الصحراء ولا توجد أي صور أو فيديو لهذه الأعشاش”.

وأضاف بان”عملية الرصد بدأت لمتابعة الطائر ففي يوم 2 من شهر مارس الجاري وجد فرخان في العش واستمرت المتابعة حتى تاريخ 10 مارس وبعدها بأيام تأكد خروج الفراخ مع أمهما خارج العش. 

مضيفا “كما تم اكتشاف عش ثاني بتاريخ 16 مارس بواسطة يوسف ذياب وصالح أشكناني فيه 5 فراخ عمرهم يوم واحد ولا زالت عملية مراقبة العش الثانية مستمرة”.

وأشار عضو جمعية البيئة إلى أن “هذا التوثيق هو الأول بالصور والفيديو لعش قبرة الصحراء في منطقة الشقايا المحمية بواسطة وزارة الداخلية حيث عادت الأرض كما كانت سابقا بفضل هذه الحماية، مضيفا “تتواجد الكثير من الأعشاش لطيور مقيمة مثل القوبعة وأم سالم والحمرة وأيضا بعض النباتات النادرة التي لا تتواجد إلا بهذه المنطقة مثل شجرة العلندا”، موجها الشكر لوزارة الداخلية على تسهيلها عملية الرصد، مشيدا بضباط وأفراد المنطقة المنزوعة لتوفير كل الدعم للباحثين.