أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أبرز المباريات العالمية

أ ف ب – تنطلق، مساء اليوم الخميس، تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، التي ستستضيف نهائياتها 12 مدينة احتفالا بالذكرى الـ60 لانطلاق البطولة القارية، بإقامة 10 مباريات في الجولة الأولى من منافسات المجموعات الثالثة، الخامسة، السابعة والتاسعة.
في الثالثة، يبدأ المنتخب الهولندي رحلة العودة الى البطولات الكبرى من روتردام، حين يستضيف نظيره البيلاروسي.
فبعد صدمة الغياب عن نهائيات كأس أوروبا 2016 في فرنسا، ثم مونديال روسيا 2018، يأمل المنتخب «البرتقالي» بقيادة رونالد كومان في أن يعود للعب دوره بين كبار «القارة العجوز».
وأظهر كومان ورجاله قدرتهم على إعادة بلادهم الى المستوى الذي خولها نيل وصافة مونديال جنوب أفريقيا 2010 والمركز الثالث في مونديال البرازيل 2014، بتأهلهم الى الدور نصف النهائي للنسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية، من مجموعة ضمت فرنسا بطلة العالم 2018 والغريمة ألمانيا.
وشاءت الصدف أن تكون هولندا في تصفيات «يورو 2020» ضمن مجموعة تضم ألمانيا التي تلقت ضربة قاسية أخرى تضيفها الى خروجها من الدور الأول لمونديال روسيا وتنازلها عن اللقب العالمي، بهبوطها الى المستوى الثاني في دوري الأمم.
وستختبر هولندا قدرتها على مقارعة الكبار مجددا منذ، الأحد، عندما تستضيف ألمانيا بالذات في الجولة الثانية في أمستردام.
وفي حديث أجراه أخيرا مع الموقع الرسمي للاتحاد الدولي «الفيفا»، تطرق كومان الى انجاز أياكس أمستردام بتأهله الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا وتأثيره على المنتخب، بالقول إن ذلك «ساعدنا كثيرا. الدوري الهولندي كان من التحديات التي واجهناها حين تسلمت المهمة لأنه ليس بالمستوى نفسه لدوريات مثل إنكلترا، ألمانيا أو إسبانيا. لكن المستوى الذي قدمه أياكس وايندهوفن، والخبرة التي حصلا عليها في دوري الأبطال، لعبا دورا في تعرف لاعبيهما على الاندفاع المطلوب في أعلى المستويات».
ويعوّل المنتخب الهولندي على خبرة لاعبين مثل القائد فيرجيل فان دايك وزميله في ليفربول الإنكليزي، جورجينيو فينالدوم، وشبان على غرار ثلاثي أياكس فرانكي دي يونغ ودوني فان دي بيك (كلاهما 21 عاما) وماتياس دي ليخت (19 عاما).
ويأمل كومان في أن تكون بداية التصفيات سلسة أمام بيلاروسيا التي خسرت مباراتيها أمام هولندا في تصفيات مونديال روسيا (1-4 و1-3)، قبل مواجهة الغريم الألماني الذي تحدث عنه كومان بالقول: «يعلم الجميع الخصومة القوية بين البلدين، لكن هناك أيضا الكثير من الاحترام المتبادل».
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة نفسها، تلعب ايرلندا الشمالية مع استونيا.
وخلافا لهولندا، يأمل المنتخب البلجيكي في مواصلة مشواره التصاعدي مع جيله الذهبي والبناء على المركز الثالث في مونديال روسيا من خلال الحصول على إحدى بطاقتي المجموعة الثامنة، عندما يبدأ مشواره في بروكسل ضد منتخب روسي طامح أيضا الى البناء على ما قدمه في المونديال، حين وصل الى ربع النهائي للمرة الأولى منذ ان فرط عقد الاتحاد السوفياتي السابق.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب كازاخستان مع اسكتلندا، وقبرص مع سان مارينو.
وعلى غرار بلجيكا، تسعى كرواتيا وصيفة المونديال للبناء على ما حققته في روسيا، عندما تستضيف أذربيجان في المجموعة الخامسة، فيما تلعب سلوفاكيا مع المجر.
أما في المجموعة السابعة، فتلعب النمسا مع بولندا، مقدونيا مع لاتفيا واسرائيل مع سلوفينيا.

نظام التأهل
ستكون نهائيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، فريدة من نوعها، اذ انها المرة الأولى التي تقام فيها المسابقة في 12 مدينة أوروبية في 12 بلدا. 
وقبل انطلاق التصفيات، وزعت المنتخبات الـ55 المنضوية تحت لواء الاتحاد الأوروبي «يويفا»، على 10 مجموعات (5 مجموعات من 5 منتخبات، و5 أخرى من 6 منتخبات)، على ان يتأهل الى النهائيات المنتخبان اللذان يحتلان المركزين الأوليين في كل منها (20 منتخبا بتأهل مباشر).
أما المقاعد الأربعة الأخيرة للنهائيات، فتحسم بناء على أدوار نهائية (مباراتا نصف نهائي ومباراة نهائية) في كل من المستويات الأربع لبطولة دوري الأمم الأوروبية «الجديدة»، تقام في مارس 2020، ما يؤدي الى تأهل أفضل 4 منتخبات من كل مستوى، الى النهائيات القارية.
وفي حال كانت المنتخبات التي تبلغ نصف النهائي في كل مستوى من دوري الأمم، ضمنت تأهلها لكأس أوروبا 2020 مباشرة من التصفيات، يؤول مقعدها في الأدوار النهائية لدوري الأمم الى ثاني أفضل منتخب في مجموعتها، بشرط ألا يكون ضمن تأهله أيضا. وبحسب أدائها في دوري الأمم، نالت المنتخبات تصنيفا من 1 الى 55.
وفي حال كان عدد المنتخبات في الأدوار النهائية لأحد مستويات دوري الأمم، أقل من 4، سيتم ملء المقاعد الشاغرة بمنتخبات من مستويات أخرى، ما يعني أن منتخبا على الأقل من المستوى الرابع في دوري الأمم، والذي سيضم أدنى المنتخبات تصنيفا، سيضمن مقعدا في كأس أوروبا.
وتقام الأدوار النهائية لدوري الأمم بين 26 مارس 2020 و31 منه.
وبموجب نتائج النسخة الأولى من دوري الأمم التي انطلقت في خريف 2018، بات تصنيف المنتخبات على الشكل الآتي:
– المستوى الأول: إنكلترا، هولندا، البرتغال، سويسرا.
– المستوى الثاني: البوسنة والهرسك، الدنمارك، السويد، أوكرانيا.
– المستوى الثالث: فنلندا، النروج، اسكتلندا، صربيا.
– المستوى الرابع: بيلاروسيا، مقدونيا، جورجيا، كوسوفو. 
وتقام تصفيات «يورو 2020» بين مارس ونوفمبر 2019، فيما تجرى النهائيات بين 12 يونيو و12 يوليو 2020، في 12 مدينة هي: أمستردام (هولندا)، باكو (أذربيجان)، بلباو (إسبانيا)، بوخارست (رومانيا)، بودابست (المجر)، كوبنهاغن (الدنمارك)، دبلن (إيرلندا)، غلاسكو (اسكتلندا)، ميونيخ (ألمانيا)، روما (إيطاليا) وسان بطرسبورغ (روسيا)، إضافة الى العاصمة الإنكليزية لندن التي تستضيف مباريات عدة، أبرزها مباراتا نصف النهائي والنهائي.