مهرجان «الكويت للمونودراما» يختار الفنانة مريم الصالح شخصية دورته السادسة

(كونا) – انطلقت أمس الأربعاء فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الكويت الدولي للمونودراما بتكريم الفنانة الكويتية مريم الصالح باعتبارها شخصية المهرجان (2019) إلى جانب الكاتب المسرحي السعودي فهد الحارثي.
وتستمر فعاليات المهرجان المقام برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري حتى ال23 من أبريل الجاري وتشهد تقديم عرضين مسرحيين يوميا في السابعة والتاسعة مساء على خشبة مسرح كيفان.
وقالت الفنانة مريم الصالح في كلمة خلال الافتتاح الذي حضره الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في (الوطني للثقافة) الدكتور بدر الدويش إن المرأة الكويتية لطالما كانت قوية في وجه التحديات والصعوبات ورائدة في العديد من المجالات.
وتحدثت عن التحديات التي واجهتها في بداية مشوارها الفني كونها أول فنانة كويتية وخليجية تصعد خشبة مسرح “في زمن كانت العوائق والحواجز الاجتماعية كثيرة وكبيرة أمام المرأة بشكل عام فما بالك بنساء يخضن غمار التمثيل والمسارح”.
وثمنت عاليا الدعم الذي يوليه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للحركة الثقافية والفنية في البلاد.
من جانبه قال مدير المهرجان جمال اللهو إن الاختيار وقع على اسم الفنانة مريم الصالح لتكون شخصية المهرجان هذا العام تكريما لمسيرتها الريادية الغنية بالانجازات والابداعات إذ تعد أول امرأة كويتية تشارك في عمل فني (مسرحية صقر قريش) عام 1962.
وأضاف اللهو أن إدارة المهرجان قررت تكريم الكاتب السعودي الحارثي كونه أحد أهم الكتاب والمخرجين المسرحيين في الخليج العربي.
وأوضح أن المهرجان سيشهد تقديم تسعة عروض مونودرامية متنوعة محلية وعربية بحضور أكثر من خمسين ضيفا عربيا من الأكاديميين والمسرحيين والفنانين.
وقدمت الورشة الفنية المصاحبة للافتتاح بقيادة الفنان حسين المفيدي لوحة مميزة مثلت مشاهد خالدة من مختلف المسرحيات الكلاسيكية مثل عطيل وقيس وليلى وهاملت أداها مجموعة من الشباب الهواة الذين أظهروا قدرات ومواهب عالية.