آخر تحديث في : 2018-10-16 15:26:00 - تاريخ اليوم : 2018-10-21 08:45 PM

انطلاق فعاليات معرض أربيل الدولي للكتاب بمشاركة حوالي 300 دار نشر

  • 2018 Oct 11
  • 186
انطلاق فعاليات معرض أربيل الدولي للكتاب بمشاركة حوالي 300 دار نشر

(كونا) -- انطلقت فعاليات معرض أربيل الدولي للكتاب في دورته ال13 أمس الاربعاء بمشاركة أكثر من 300 دار نشر ومؤسسات ثقافية عالمية عربية عراقية وكردستانية ويستمر لغاية 20 من الشهر الحالي.
وقال مدير الاعلام والطباعة باقليم كردستان محمد كردي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان معرض هذا العام يتميز بمشاركة العديد من دور النشر المحلية والعربية والعالمية مضيفا ان أغلب العناوين في معرض اربيل الدولي لهذا العام كتب فلسفية وأدبية وتاريخية.
من جهته اوضح مدير المعرض ايهاب القيسي في تصريح مماثل ان مشاركة هذه العام اعتمدت على النوعية أكثر من الكمية مشيرا الى مشاركة 17 دولة من خلال أكثر من 300 دار نشر ومكتبة عربية وعالمية بعناوين متنوعة وصلت الى أكثر من نصف مليون عنوان شملت مجمل الاختصاصات الأدبية والفكرية والعلمية والدينية والقانونية والاقتصادية.
وأضاف القيسي ان ثمة مشاركات أخرى لمكاتب مختصة بالعلوم التكنولوجية والمعلوماتية وتقنية الاتصال والدور التي تعنى بثقافة الأطفال ايضا وهي مشاركة واسعة نظرا لأهميتها في تربية وتنشئة الأجيال لافتا إلى مشاركة الدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالتراث والفلكور بالتالي أخذ المعرض مجموعة لكل ما يمت بالثقافة والعلم والتنشئة بصلة.
وذكر ان فعاليات هذا العام متنوعة وكثيرة اذ تبلغ 60 فعالية على مدار 10 ايام هي عمر المعرض موضحا انها تتنوع بين الفكرية والثقافية والفنية والسياسية والاقتصادية.
وافاد ان المعرض سيناقش في دورته الحالية آفاق الحاضر العراقي وسبل الانطلاق سنحو مستقبل مستقر ومزدهر.
وااشار الى امسيات شعرية ستنظم لكبار الشعراء العراقيين من ابرزهم كاظم الحجاج وموفق محمد وإبراهيم البهرزي إضافة الى عرض عدد من الأفلام العراقية التي حصدت جوائز في المهرجان وستقام على هامش فعاليات المعرض عروض مسرحية وموسيقية.
وافاد ان ادارة المعرض وجهت عددا من دعوات هذا العام الى الأدباء والمثقفين العراقيين والعرب لافتا الى حفلات توقيع الكتب سواء كانت صادرة عن دار المدى أو دور النشر الأخرى المشاركة بالمعرض والتي تكون بشكل يومي.
وكانت دورة العام الماضي للكتاب شهدت دعوة بعض الأدباء العرب ممن تركوا بصماتهم الثقافية الإبداعية في المشهد الأدبي العام كالروائي الكويتي سعد السنعوسي صاحب رواية (ساق البامبو) والحائزة على جائزة البوكر للرواية العربية والروائية الكويتية بثينة العيسى.

تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …